اختبارات الفصل الاول مع الحلول / الإثنين ديسمبر 05, 2016 5:48 pmمن طرف admin كتاب نادر حول القبائل و الدواوير في الجزائر-كتاب سنة 1879 / الأحد ديسمبر 04, 2016 2:55 pmمن طرف boutmoh بحت جاهز حول البنوك التجارية / السبت نوفمبر 26, 2016 2:50 pmمن طرف santiago026 تمارين المتتاليات العددية في البكالوريا / الأربعاء نوفمبر 16, 2016 6:59 pmمن طرف ahmeedd حمل أي فيديو من أي موقع عبر الأنترنت بمجرد وضع رابطه / الجمعة نوفمبر 11, 2016 2:53 pmمن طرف admin قصة لها حكمة رائعة / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:54 pmمن طرف admin قصة قصيرة جدا : حوار بين الماء والزيت / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:53 pmمن طرف admin كن ايجابيا ومبادرا وناجحا / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:26 pmمن طرف admin ما اجمل الانثى عندما تكون *** اهداء*** / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:14 pmمن طرف Nesma قصة رائعة / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 1:00 pmمن طرف Nesma

منتديات عريب التعليمية :: القســـــــم الاســلامــــــــــي :: المنتدى الاسلامي العام

شاطر
الخميس فبراير 13, 2014 6:10 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 521
السٌّمعَة : 12
العمر : 23
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: 50 فوائد توحيد الله


50 فوائد توحيد الله


فائدة : (1)
اجمع علماء أهل السنة سلفاً وخلفاً من الصحابة والتابعين والأئمة وجميع أهل السنة أن المرء لا يكون مسلما إلا بالتجرد من الشرك الأكبر والبراءة منه وممن فعله وبغضهم ومعاداتهم بحسب الطاقة والقدرة وإخلاص الأعمال كلها لله .( الإمام عبد الرحمن بن حسن )
فائدة : (2)
أصل الإسلام وقاعدته أمران :
الأول : الأمر بعبادة الله وحدة لا شريك له والموالاة فيه وتكفير من تركه.
والثاني : الإنذار عن الشرك في عبادة الله والتغليظ في ذلك والمعاداة فيه وتكفير من فعله . ( الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب )
فائدة : (3)
مجرد الإتيان بلفظ الشهادة مع مخالفة ما دلت عليه من الأصول المقررة ومع الشرك الأكبر في العبادة لا يدخل المرء في الإسلام . ( الإمام شيخالإسلام محمد بن عبد الوهاب )
فائدة : (4)
الإسلام هو : توحيد الله وعبادته وحده لا شريك له والإيمان برسوله واتباعه فيما جاء به .
فما لم يأت العبد بهذا فليس بمسلم وأن لم يكن كافراً معانداً فهو كافر جاهل . (الإمام شيخ الإسلام ابن قيم الجوزية)
فائدة : (5)
مجرد التلفظ بالشهادتين لا يكفي في الإسلام بدون العمل بمعناها واعتقاده إجماعاً .(الإمام سليمان بن عبد الله)
فائدة : (6)
الإسلام هو : الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله . ( الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب )
فائدة : (7)
فاعلم أن الإله هو : المعبود هذا هو تفسير هذه اللفظة بإجماع أهل العلم.( الشيخان محمد بن عبد الوهاب , وسليمان بن عبد الله)



فائدة : (Cool
العبادة لا تسمى عبادة إلا مع التوحيد كما أن الصلاة لا تسمى صلاة إلا مع الطهارة . فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت وعبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت والعبادة هي: التوحيد لأن الخصومة كانت فيه . ( الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب )
فائدة : (9)
العبادة لا تنفع مع الشرك بل لا تسمى عبادة . (الشيوخ : عبد الرحمن بن حسن , وسليمان بن عبدالله , وعبد الله أبو بطين )
فائدة : (10)
وسمى دين الإسلام توحيداً لأن مبناء على أن الله واحد في ملكه وأفعاله لا شريك له وواحد في ذاته وصفاته لا نظير له وواحد في إلهيته وعبادته لا ندَ له . ( الشيخ سليمان بن عبد الله )

فائدة : (11)
لا خلاف بين الأمة أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب الذي هو : العلم , واللسان الذي هو : القول , والعمل الذي هو : تنفيذ الأوامر والنواهي . فإن أخل بشيْ من هذا لم يكن الرجل مسلماً .( الشيخان : محمد بن عبد الوهاب , وسليمان بن سحمان )
فائدة : (12)
التوحيد هو : الكفر بكل طاغوت عبده العابدون من دون الله . فالتوحيد الذي بعث الله به رسله , غريب في الناس جداً , وأكثرهم لا يعرف حقيقته ولا يعرف الشرك الأكبر المنافي له . ( الشيخ عبد الرحمن بن حسن )
فائدة : (13)
لقد نفى التوحيد الشرك الأعظم , وعليه نصبت القبله وبه حقنت الدماء والأموال وانفصلت دار الإيمان من دار الكفر وصحت به الملة للعامة . (الإمام ابن قيم الجوزية )
فائدة : (14)
النطق بالشهادتين من غير معرفة لمعناها , ولاعمل بمقتضاها فإن ذلك غير نافع بالإجماع . (الشيخان : عبد الرحمن بن حسن , وسليمان بن عبدالله )



فائدة : (15)
الغاية المحمودة التي بها كمال بني آدم وسعادتهم ونجاتهم : عبادةالله وحده وهي حقيقة لا إله إلا الله وكل من لم يحصل له هذا الإخلاص لم يكن من أهل النجاة والسعادة . فكل من سوى بين الله وبين بعض المخلوقات في الحب بحي يحبه كما يحب الله ويخشاه كما يخشى الله ويرجوه كما يرجو الله ويدعوه كما يدعو الله فهو مشرك الشرك الذي لا يغفره الله ولو كان مع ذلك عفيفاً في طعامه ونكاحه وكان حليماً شجاعاً. ( شيخ الاسلام ابن تيمية )
فائدة : (16)
فإن الرجل لو أقر بما يستحقه تعالى من الصفات ونزهه عن كل ما ينزه عنه وأقر بأنه خالق كل شي لم يكن موحداً حتى يشهد أن : لا إله إلا الله وحده فيقر بأن الله وحده هو الإله المستحق للعبادة ويلتزم بعبادة الله وحده لا شريك له . ( شيخ الإسلام ابن تيمية )
فائدة : (17)
وأكثر من يقول : لا إله إلا الله لا يعرف الإخلاص وأكثرمن يقولها تقليداً وعادة ولم يخالط الإيمان بشاشة قلبه وغالب من يفتتن عند الموت وفي القبور أمثال هؤلاء كما في الحديث : (( سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته )) وغالب أعمال هؤلاء إنما هو تقليد واقتداء بأمثالهم وهم من أقرب الناس من قوله تعالى : (( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقتَدُونَ)) ومن قالها : على وجه الكمال المانع من الشرك الأكبر والأصغر فهذا غير مصر على ذنب أصلاً فيغفر له ويحرم على النار ....وإنما يخاف على المخلص أن يأتي بسيئة راجحة فيضعف إيمانه فلا يقولها بإخلاص ويقين مانع من جميع السيئات ويخشى عليه بذلك من الشرك الأكبر والأصغر ...والذي يدخل النار ممن يقولها إما أنهم لم يقولوها بالصدق واليقين التام المنافيين للسيئات أو لرجحانها أو قالوها واكتسبوا بعد ذلك سيئات رجحت على حسناتهم ثم ضعف لذلك صدقهم ويقينهم ثم لم يقولوها بعد ذلك بصدق ويقين تام لأن الذنوب قد أضعفت ذلك الصدق واليقين من قلوبهم . ( شيخ الإسلام ابن تيمية )



فائدة : (18)
ولا ريب أنه لو قال أحد من المشركين : لا إله إلا الله ونطق أيضاً بشهادة : أن محمداً رسول الله ولم يعرف معنى الإله ولا معنى الرسول وصلى وصام وحج ولا يدري ما ذاك إلا أنه رأى الناس يفعلونه فتابعهم ولم يفعل شيئاً من الشرك فإنه لا يشك أحد في عدم إسلامه .
وقد أفتى بذلك فقهاء المغرب كلهم في أول القرن الحادي عشر أو قبله في شخص كان كذلك كما ذكره صاحب (( الدر الثمين في شرح المرشد المعين )) من المالكية ثم قال شارحة : وهذا الذي أفتوا به جلي في غاية الجلاء لايمكن ان يختلف فيه أثنان . ( الشيخ سليمان بن عبدالله)
فائدة : (19)
اعلم رحمك الله تعالى : أن كلمة الإخلاص (( لا إله إلأ الله )) لا تنفع قائلها إلأ بمعرفة معناها وهو نفي الإلهية عما سوى الله والبراءة من الشرك في العبادة وإفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة .
الجهل بالشرك لا يحصل به شيء مما دلت عليه : لا إله إلأ الله ومن لم يقم بمعنى هذه الكلمة ومضمونها فليس من الإسلام في شيء . ( الشيخ عبد الرحمن بن حسن )
فائدة : (20)
من صرف شيئاً مما لا يصلح إلأ لله من العبادات لغير الله فهو مشرك ولو نطق بـ : لا إله إلأ الله إذ لم يعمل بما تقتضيه من التوحيد والإخلاص . ( الشيخ سليمان بنعبد الله )

فائدة : (21)
والمشرك قد عكس مدلول لا إله إلأ الله فأثبت ما نفته ونفى ما أثبتته من الإخلاص .( الشيخ عبد الرحمن بن حسن )
فائدة : (22)
لقد تبين أن مشركي هذه الأزمان أجهل بالله وبتوحيده من مشركي العرب ومن قبلهم .( الشيخان : عبد الرحمن بن حسن و سليمان بنعبد الله )
فائدة : (24)
من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به, كفر . من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر . (شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب)



فائدة : (25)
اجمع العلماء على أن شاتم الرسول كافر وحكمه عند الأمه : القتل ومن شك في كفره كفر . (الإمام محمد بن سحنون )
فائدة : (26)
أجمع المسلمون : أن من سب الله أو رسوله أو دفع شيئاً مما أنزل الله أنه كافر بذلك وإن كان مقراً بكل ما أنزل الله . ( الإمام إسحاق بن راهويه )
فائدة : (27)
ولقد بالغ صلى الله عليه وسلم وحذر وأنذر وأبدأ وأعاد وخص وعم في حماية الحنفية السمحة فهي حنفية في التوحيد سمحة في العمل . ( الشيخ سليمان بن عبد الله )
فائدة : (28)
فمن أحب الله ورسوله محبة صادق من قلبه أوجب ذلك له : أن يحب بقلبه ما يحبه الله ورسوله ويكره ما يكرهه الله ورسوله ويرضى بما يرضى به الله ورسوله ويسخط بما يسخط الله ورسوله وأن يعمل بجوارحه بمقتضى هذا الحب والبغض . (الإمام ابن رجب الحنبلي )
فائدة : (29)
اقسم سبحانه بأجل مقسم به وهو نفسه عز وجل على انه : لا يثبت لهم الإيمان ولا يكونوا من أهله حتى يحكم لرسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع موارد النزاع وفي جميع أبواب الدين ...
إن طاعة الرسول تثمر : الهداية وثبات القلب عليها ومخالفته تثمر : زيغ القلب واضطرابه وعدم ثباته . ( الإمام ابن قيم الجوزية )
فائدة : (30)
إن التوحيد يستلزم : تحكيم الرسول صلى الله عليه وسلم في موارد النزاع إذ هذا هو مقتضى شهادة أن ((لا إله إلأ الله)) ولازمها الذي
لا بد منه لكل مؤمن ....
فمن شهد : أن لا إله إلأ الله ثم عدل غلى تحكيم غيرالرسول في موارد النزاع فقد كذب في شهادته . ( الشيخ سليمان بن عبد الله )

فائدة : (31)
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إنما تنقض عرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لا يعرف الجاهلية . وهذا لأنه إذا لم يعرف الشرك وما عابه القران وذمه وقع فيه واقره وهو لا يعرف انه الذي كان عليه أهل الجاهلية فتنتقض بذلك عرى الإسلام .(الإمام ابن قيم الجوزية )



فائدة : (32)
فما زال هذا الشرك يزداد حتى ملأ الأرض قاصيها ودانيها وما زال الغرباء ينكرونه لكنهم اقل القليل لا يسمع لهم ولا يطاع . ( شيخ الإسلام أحمد بن تيمية )
فائدة (33)
لقد عادت عبادة الأولياء والصالحين ودعاء الأوثان والشياطين كما كانت قبل النبوة وفي زمن الفترة حذو النعل بالنعل وحذو القذة بالقذة وهذا من أعلام النبوة ... ولقد أطبق على ترك الإسلام جمهور أهل البسيطة .( الإمام عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن )
فائدة (34)
لقد اتخذ الأنداد في الأمصار والقرى وجميع أهل البلاد من اليمن والشام ونجد وتهامة وجميع ديار الإسلام وهو الاعتقاد في القبور . (الإمام محمد بن إسماعيل الصنعاني)
فائدة (35)
وما نجا من شرك هذا الشرك الأكبر إلأ من جرد توحيده لله وتقرب بمقت المشركين إلى الله .(الإمام ابن قيم الجوزية )
فائدة (36)
إن الإسلام لا يستقيم إلأ بمعاداة المشركين فإن لم يعادهم فهو منهم وإن لم يفعله . (الإمام ابن قيم الجوزية )
فائدة(37)
الإيمان بإجماع السلف : محله القلب والجوارح جميعاً ... والسلف يخافون على الإنسان إذا كان ضعيف الإيمان من النفاق أو سلب الإيمان كله . ( الشيخ محمد بن عبد الوهاب )



فائدة (38)
الإيمان بالله يقتضي : محبته وخشيته وتعظيمه وطاعته بامتثال أمره وترك نهيه وكذلك الإيمان بالكتب يقتضي :العمل بما فيها من الأمر والنهي . ( الشيخ عبد الرحمن بن حسن )
فائدة (39)
المشهور عن السلف وأئمة الحديث : أن الإيمان قول وعمل ونيه وأن الأعمال كلها داخلة في مسمى الإيمان وحكى الشافعي على ذلك إجماع الصحابة والتابعين ومن بعدهم ممن أدركهم . (الشيخ عبد الرحمن بن حسن )
فائدة : (40)
إن شهادة (( محمد رسول الله )) تتضمن :حق الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عبد لا يعبد ورسول صادق لا يكذب بل يطاع ويتبع لأنه المبلغ عن الله تعالى .
فله عليه الصلاة والسلام : منصب الرسالة والتبليغ عن الله والحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه إذ هو لا يحكم إلا بحكم الله ومحبته على النفس والأهل والمال والوطن وليس له منا الإلهية شيء بل هو عبدا لله ورسوله ..( الشيخ سليمان بن عبد الله )

فائدة : (41)
الغاية من إرسال الرسل : أن يكونوا مطاعيين ينقاد لهم المرسل إليهم في جميع ماأمروا به ونهوا عنه وأن يكونوا معظمين تعظيم المطاع من المطيع .
وفي هذا : إثبات عصمة الرسل فيما يبلغونه عن الله وفيما يأمرون به وينهون عنه .لان الله أمر بطاعتهم مطلقاً فلولا أنهم معصومون لا يشرعون ما هو خطأ لما أمر بذلك مطلقاً . ( الشيخ عبد الرحمن السعدي )
فائدة : (42)
فمن سوى بين شعب الإيمان في الأسماء والأحكام أو سوى بين شعب الكفر في ذلك فهو مخالف للكتاب والسنة خارج عن سبيل سلف الأمة داخل في عموم أهل البدع والأهواء . (الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن )



فائدة : (43)
مجرد الإتيان بلفظ الشهادة من غيرعلم بمعناها ولا عمل بمقتضاها لا يكون به المكلف مسلماً بل هو حجة على ابن آدم خلافاً لمن زعم أن الإيمان مجرد الإقرار كالكرامية ومجرد التصديق كالجهمية . إن مسمى الإيمان لابد فيه من التصديق والعمل ومن شهد أن لا إله إلأالله وعبد غيره فلا شهادة له وإن صلى وزكى وصام وأتى بشيء من أعمال الإسلام . (شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب)



فائدة : (44)
إن أصل الإسلام وقاعدته : شهادة أن لا إله إلا الله وهي أصل الإيمان بالله وحده وهي أفضل شعب الإيمان .وهذا الأصل لا بد فيه من : العلم والعمل والإقرار بإجماع المسلمين ومدلوله : وجوب عبادة الله وحده لا شريك له والبراءة من عبادة ما سواه . (شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب)
فائدة : (45)
أماالنطق بـ: لا إله إلأ الله من غير معرفة لمعناها ولا يقين ولا عمل بما تقتضيه من البراءة من الشرك وإخلاص القول والعمل قول القلب وقول اللسان وعمل القلب والجوارح فغير نافع بالإجماع . ( الشيخ عبد الرحمن بنحسن)
فائدة : (46)
إن الكفر بالطاغوت : ركن التوحيد فإذا لم يحصل هذا الركن لم يكن العبد موحداً والتوحيد هو أساس الإيمان الذي يصلح به جميع الأعمال وتفسد بعدمه . (الشيخ عبد الرحمن بن حسن)
فائدة : (47)
فلابد من شهادة أن لا إله إلأ الله من اعتقاد بالجنان ونطق باللسان وعمل بالأركان فإذا أختل نوع من هذه الأنواع لم يكن الرجل مسلماً . ( الشيخ سلمان بن سحمان )



فائدة : (48)
من ترك شيئاً من الواجبات , أو فعل شيئاً من المحرمات نقص إيمانه بحسب ذلك , وهو دليل على نقصان أصل الإيمان وهو إيمان القلب ... إن أعمال القلب أصل الإيمان ومعظمه , وقوته وضعفه و ناشئ عن قوة في القلب من هذه الأعمال, أو ضعفها ....فبقدر ما في القلب من الإيمان , تكون الأعمال الظاهرة , التي هي داخلة في مسماه .

(الشيخ عبدالرحمن بن حسن )

فائدة (49) :

قال الإمام ابن عقيل رحمه الله: (إذاأردت أن تعرف محل الإسلام من أهل الزمان، فلا تنظر إلى ازدحامهم في أبواب المساجد، ولا إلى ضجيجهم بِلبيك، ولكن أنظر إلى مواطأتهم لأعداء الشريعة).الدرر السنية 8/299 , 300.



فائدة (50) :
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: (فالله، الله، إخواني: تمسكوا بأصل دينكم أوله وآخره، أُسُه ورأسه،وهو: شهادة أن لا إله إلاَّ الله؛ واعرفوا: معناها؛ وأحبوا أهلها، واجعلوهم إخوانكم، ولو كانوا بعيدين؛ واكفروا بالطواغيت، وعادوهم، وابغضوا من أحبهم، أو جادل عنهم، أو لم يكفرهم، أو قال ما عليّ منهم، أو قال ما كلفني الله بهم،فقد كذب هذا على الله، وافترى؛ بل: كلفه الله بهم، وفرض عليه الكفر بهم، والبراءة منهم؛ ولو كانوا: إخوانه، وأولاده؛ فالله، الله، تمسكوا بأصل دينكم، لعلكم تلقون ربكم، لا تشركون به شيئاً؛ اللهم توفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين)

الدرر السنية 2/119 , 120.


الموضوع الأصلي : 50 فوائد توحيد الله // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: roza nisa


توقيع : roza nisa




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:54 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1163
السٌّمعَة : 76
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رياضة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://aribsavoir.hooxs.com
مُساهمةموضوع: رد: 50 فوائد توحيد الله


50 فوائد توحيد الله


شكرا لك على الموضوع
جزاك الله خيرا
و جعله بموازين حسناتك


الموضوع الأصلي : 50 فوائد توحيد الله // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: admin


توقيع : admin




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 

بلغونا عن أي رابط تحميل لا يعمل
حتى نقوم بتجديده ان امكن ذلك



الأحد سبتمبر 13, 2015 2:43 am
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 244
السٌّمعَة : 1
العمر : 41
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: 50 فوائد توحيد الله


50 فوائد توحيد الله


جـَزآك آللهـُ خـَيـر آلــجـزآءْ ..


وَبـآركـ آللهـُ لكـ عـَ آلطـَرْحـ آلقـَيـِمـْ ،،


وَجـَعـَلهـــُ فـيـ مـُوآزيـنـ حـَسـنـآتـُكـــْ ..



الموضوع الأصلي : 50 فوائد توحيد الله // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: كاس وردة الجوري


توقيع : كاس وردة الجوري




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by arib>arib
Copyright © 2015 tadj-tadj,