كتاب نادر حول القبائل و الدواوير في الجزائر-كتاب سنة 1879 / الخميس ديسمبر 01, 2016 5:00 pmمن طرف ferhat1970 بحت جاهز حول البنوك التجارية / السبت نوفمبر 26, 2016 2:50 pmمن طرف santiago026 تمارين المتتاليات العددية في البكالوريا / الأربعاء نوفمبر 16, 2016 6:59 pmمن طرف ahmeedd حمل أي فيديو من أي موقع عبر الأنترنت بمجرد وضع رابطه / الجمعة نوفمبر 11, 2016 2:53 pmمن طرف admin قصة لها حكمة رائعة / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:54 pmمن طرف admin قصة قصيرة جدا : حوار بين الماء والزيت / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:53 pmمن طرف admin كن ايجابيا ومبادرا وناجحا / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:26 pmمن طرف admin ما اجمل الانثى عندما تكون *** اهداء*** / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:14 pmمن طرف Nesma قصة رائعة / الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 1:00 pmمن طرف Nesma Les documents du professeur du français. / الإثنين نوفمبر 07, 2016 7:12 pmمن طرف admin

منتديات عريب التعليمية :: القســـــــم الاســلامــــــــــي :: المنتدى الاسلامي العام

شاطر
السبت ديسمبر 28, 2013 6:14 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 653
السٌّمعَة : 17
العمر : 44
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


هذه أقوال أهل العلم في حكم من سب أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - واتهامها بالفاحشة :

1- ساق أبو محمد بن حزم الظاهري في المحلى (13/504) بإسناده إلى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول : من سب أبا بكر و عمر جلد ، و من سب عائشة قتل ، قيل له : لم يقتل في عائشة ؟ قال : لأن الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها : ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين ) ، قال مالك : فمن رماها فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قتل . قال أبو محمد رحمه الله : قول مالك هانا صحيح و هي ردة تامة و تكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها.

2- حكى أبو الحسن الصقلي كما في الشفاء للقاضي عياض (2/267-268) أن القاضي أبا بكر الطيب قال : إن الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبح نفسه لنفسه ، كقوله : ( و قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه ) ، و ذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال : ( ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك) ، سبح نفسه في تبرئتها من السوء كما سبح نفسه في تبرئته من السوء ، و هذا يشهد لقول مالك في قتل من سب عائشة ، ومعنى هذا و الله أعلم أن الله لما عظم سبها كما عظم سبه وكان سبها سباً لنبيه ، و قرن سب نبيه وأذاه بأذاه تعالى ، وكان حكم مؤذيه تعالى القتل ، كان مؤذي نبيه كذلك .

3- قال أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن (3/1356): إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة فبرأها الله ، فكل من سبها بما برأها الله منه فهو مكذب لله ، و من كذب الله فهو كافر ، فهذا طريق قول مالك ، و هي سبيل لائحة لأهل البصائر ولو أن رجلاً سب عائشة بغير ما برأها الله منه لكان جزاؤه الأدب .

4- ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الصارم المسلول (566-586) بعض الوقائع التي قتل فيها من رماها رضي الله عنها بما برأها الله منه ، حيث يقول : و قال أبو بكر بن زياد النيسابوري : سمعت القاسم بن محمد يقول لإسماعيل بن إسحاق أتى المأمون بالرقة برجلين شتم أحدهما فاطمة و الآخر عائشة ، فأمر بقتل الذي شتم فاطمة و ترك الآخر ، فقال إسماعيل : ما حكمهما إلا أن يقتلا لأن الذي شتم عائشة رد القرآن .
قال شيخ الإسلام : وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم .

قال أبو السائب القاضي : كنت يوماً بحضرة الحسن بن زيد الدعي بطبرستان ، و كان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله إن هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : ( الخبيثات للخبيثين و الخبيثون للخبيثات ، والطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات ، أولئك مبرءون مما يقولون ، لهم مغفرة و رزق كريم ) ، فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه و أنا حاضر .

و روي عن محمد بن زيد أخي الحسن بن زيد أنه قدم عليه رجل من العراق فذكر عائشة بسوء فقام إليه بعمود فضرب دماغه فقتله ، فقيل له : هذا من شيعتنا و من بني الآباء ، فقلا : هذا سمى جدي قرنان – أي من لا غيرة له - ، و من سمى جدي قرنان استحق القتل فقتلته .

و قال القاضي أبو يعلى : من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف ، و قد حكي الإجماع على هذا غير واحد ، و صرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم .

و قال أبي موسى – و هو عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن جعفر الشريف الهاشمي إمام الحنابلة ببغداد في عصره - : و من رمى عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه فقد مرق من الدين ولم ينعقد له نكاح على مسلمة .

5- قال ابن قدامة المقدسي في لمعة الاعتقاد (29 ): ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء ، أفضلهم خديجة بن خويلد وعائشة الصديقة بنت الصديق التي برأها الله في كتابه ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا و الآخرة ، فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم .

6- قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم (17/ 117-118) في صدد تعداده الفوائد التي اشتمل عليها حديث الإفك :
الحادية و الأربعون : براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك ، وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز ، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراً مرتداً بإجماع المسلمين ،
قال ابن عباس و غيره : لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ، و هذا إكرام من الله تعالى لهم .

7- حكى العلامة ابن القيم في زاد المعاد (1/106) اتفاق الأمة على كفر قاذف عائشة رضي الله عنها ، حيث قال : واتفقت الأمة على كفر قاذفها .

8- قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (5/76) عند قوله تعالى : ( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهم عذاب عظيم ) ، قال : أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه كافر لأنه معاند للقرآن .

9- قال السيوطي في كتابه الإكليل في استنباط التنزيل ( ص 19 ) عند آيات سورة النور التي نزلت في براءة عائشة رضي الله عنها من قوله تعالى : ( إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم .. الآيات ) ، قال : نزلت في براءة عائشة فيما قذفت به ، فاستدل به الفقهاء على أن قاذفها يقتل لتكذيبه لنص القرآن ،
قال العلماء : قذف عائشة كفر لأن الله سبح نفسه عند ذكره فقال سبحانك هذا بهتان عظيم ، كما سبح نفسه عند ذكر ما وصفه به المشركون من الزوجة والولد .

10- سئل الشيخ ابن باز رحمه الله كما في الأسئلة اليامية (1/7) عمن اتهم عائشة رضي الله عنها بالزنا وعن فضلها فرد رحمه الله بمايلي :

عائشة – رضي الله عنها – بنت الصديق هي أم المؤمنين بإجماع المسلمين ، ومن زعم أنها زنت فقد كفر لأنه مكذب لله في قوله جل وعلا : ( إن الذين جاءوا بالأفك عصبةٌ منكم لا تحسبوه شر لكم بل هو خير لكم ) سماه إفكا ؛ فالمقصود أن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – هي أفضل أزواج النبي عليه الصلاة والسلام ، ما عدا خديجة قد اختلف العلماء في أيهما أفضل ، ومن زعم أنها زنت ، أو اتهمها بذلك فهو كافر عند أهل العلم ، بإجماع المسلمين ، مكذب لله ولرسوله ، وهي براء من ذلك وهي الصديقة بنت الصديق ، وهي أفضل أزواج النبي عليه الصلاة والسلام ، ماعدا خديجة في تفضيلها عليها نزاع بين أهل العلم ، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم كلهن مطهرات مؤمنات تقيات أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهن ، يجب الإيمان بذلك والتصديق بذلك ، واعتقاد أنهن من أطهر النساء وخير النساء ، وأفضل النساء .

وفاتها:
تُوفيت رضي الله عنها سنة سبع وخمسين ، وصلى عليها أبو هريرة ، ودفنت بالبقيع ، وكان لها من العمر : ثلاث وستون سنة وأشهر .

رضي الله عنك يا أمنا ، يا حبيبة رسولنا صلى الله عليه وسلم ، يا طاهرة يا مطهرة ، وحشرنا الله معك ورسولنا عليه الصلاة والسلام في الفردوس الأعلى ... آمين .

الكاتب الشيخ الدكتور عادل المطيرات حفظه الله



الموضوع الأصلي : حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: غريبة الديار


توقيع : غريبة الديار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الأحد ديسمبر 29, 2013 12:50 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 514
السٌّمعَة : 10
العمر : 53
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://aribsavoir.hooxs.com/profile
مُساهمةموضوع: رد: حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الموضوع الأصلي : حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: أبواماني


توقيع : أبواماني




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الجمعة يناير 31, 2014 9:29 pm
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1162
السٌّمعَة : 76
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رياضة
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://aribsavoir.hooxs.com
مُساهمةموضوع: رد: حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


موضوع مفيد و مميز
شكرا لك على هذا الطرح و الاختيار الأروع
جعله الله بموازين حسناتك


الموضوع الأصلي : حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: admin


توقيع : admin




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 

بلغونا عن أي رابط تحميل لا يعمل
حتى نقوم بتجديده ان امكن ذلك



الجمعة سبتمبر 04, 2015 12:57 pm
المشاركة رقم: #4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 244
السٌّمعَة : 1
العمر : 41
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصلوا تالقكم معنا في المنتدى
بارك الله فيكم
ننتظر منكم الكثير من خلال ابداعاتكم المميزة
لكم منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي



الموضوع الأصلي : حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: كاس وردة الجوري


توقيع : كاس وردة الجوري




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:19 pm
المشاركة رقم: #5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية

البيانات
الدولة : اليمن
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 78
السٌّمعَة : 0
العمر : 46
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع والمميز

وبارك الله فيك ...

ننتظر إبداعاتك المميزة

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى



الموضوع الأصلي : حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة // المصدر : منتديات عريب التعليمية // الكاتب: الطائر الحزين


توقيع : الطائر الحزين








مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة





Powered by arib>arib
Copyright © 2015 tadj-tadj,